امشي بخطوة واثقه

يشمل مواضيع مختلفه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الفتيات والصداقة..كيف تختارين الصديقة وكيف تتعرفين عليها وتكسبينها؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 21/10/2012

مُساهمةموضوع: الفتيات والصداقة..كيف تختارين الصديقة وكيف تتعرفين عليها وتكسبينها؟؟    الإثنين يناير 07, 2013 8:24 pm

{كيف تختارين الصديقة ؟ ؟}

الصداقة الحقيقية والتي تبقى بإذن الله هي التي يكون احد اركانها الحب الصادق في الله والوفاء والاخاء

الصداقة القائمة على الاخلاص الخالية تماما من أي غرض شخصي او اعجاب او نحوه لأنهاان كانت فيها احد تلك الصفات فإنها لامحالة ستتمزق خيوطها يوما ما وتورث صاحبها العناء والشقاء
لذا عليك حينما تختارين صديقة لك لابد ان تكون على دين وخلق احرصي على تلك التي تتكلم عنها اخلاقها وصفاتها وسلوكهاواحذري من تلك الصداقات التي تقوم على اغراض دنيوية زائلة ولاتهتمي بالمظهر بقدر اهتمامك بالجوهر

بعض من الفتيات تنجذب للصديقة وتحرص على صداقتها بسبب انها جميلة مثلا او ثريه بغض النظر عن خلقها وسلوكها وهذا خطأ بحد ذاته اذ لابد ان تنظري في سلوكها اولا وخلقها وقبل ذلك دينها وتذكري ان الصديق يؤثر كثيرا على صديقه فتجنبي صديقة السوء فقد قال صلى الله عليه وسلم (انما مثل الجليس الصالح والجليس السوء ، كحامل المسك ، ونافخ الكير ، فحامل المسك اما ان يحذيك واما ان تبتاع منه ، واما ان تجد منه ريحاطيبة ، ونافخ الكير ، اما ان يحرق ثيابك واما ان تجد منه ريحا منتنه)

ايضا رسولنا الكريم عليه السلام اوصانا بمصاحبة الاصدقاء الصالحين فقال صلى الله عليه وسلم ( لاتصاحب الا مؤمنا ، ولايأكل طعامك الا تقي )

كما ان صديقتك تعبر عنك فقد قال عليه السلام ( المرء على دين خليله ، فلينظر احدكم من يخالل )

ـــــــــ

بعض الفتيات تشعر بالوحدة وتحب ان تتعرف على احد الفتيات ولاتعرف كيف تجعلها صديقة لها وقد تشعر بالخجل والارتباك وتخشى ان تكون ردة فعل تلك عكسية
وهذا التردد قد يجعل بعض الفتيات يحجمن عن صداقة الاخريات ايضا قد تخطى البعض من الفتيات في ترك انطباع جيد في نفوس الاخريات فإما ان تكون صريحة لحد التجريح او عابسة الوجه مكفهرة او لاتجيد الانصات والاهتمام بالطرف الاخر وهذا بلاشك يضعف من تلك العلاقة ويعطي للطرف الاخر وهي الصديقة انطباع سيء

في السطور التالية نقدم لك

الخطوات التي تساعدك في التعرف على الفتاة التي تريدين مصادقتهاوكيف تكسبينها:


1- ابدأيها بتحية الاسلام ممزوجة ببسمة صادقة وكلمة طيبة ثم بادري بسؤالها عن حالها لتكون مدخلا جيدا للحوار فيما بعد .

2- عرفيها باسمك فبعض الفتيات تنسى مسألة الاسم وتقول صادقت فلانة ولكن نسيت ان اعرف اسمها اوهي بنت من.


3- تحاوري معها بعد ذلك عن الامور العامة ولاتدخلي مباشرة في االاشياء الخاصة وتنقلى تدريجيا من الامور العامة للخاصة اسأليها مثلا عن رأيها في المكان او الملتقى الذي التقيتما به سواء كان مدرسة او محاضرة او دار تحفيظ وغيرها. ولاتبادري بالتدخل والسؤال عن اشياء خاصة بهافبعض الفتيات تبادر بسؤال الفتاة مذ ان تراها: انت متزوجة ؟؟ كم لديك من الاطفال ؟؟ من يحضرك للمكان ؟؟ وهكذا. فمثل هذه الاشياء لابدان لاتبدأي بها في بداية تعرفك على الصديقة

4- تعلمي فن الاصغاء المصحوب بعبارات تشعر من تتحدثين معها باهتمامك بما تقول مثل جيد ، رائع ، كذلك حركات العيون والوجه .
5- المجاملة اجعلي لها نصيب وافر من علاقاتك اقصد تلك المجاملة التي تزيد من اواصر المحبة والتقارب بينكما .

6- لاتكوني صريحة لحد التجريح او غامضة وكذلك لاتنصبي نفسك ناقدة على كل تصرف وسلوك يصدر من صديقتك وليكن نقدك ان كان لابد نقدا بناءا واستخدمي التلميح لاالتصريح.

7- إذا لاحظت على صديقتك منكرا او مخالفة شرعية فسارعي بدعوتها وتنبيهها الى ذلك المنكر التي رأيتيه بالاسلوب الحسن والكلمة الطيبة تارة وباهداء شريط اسلامي وكتيب تارة اخرى ولايحق لك ابدا ان تريها على منكر ولاتنصحينها .

8- استخدمي الثناء كوسيلة لتعزيز العلاقة بينكما ولاكن تجنبي ذلك الثناء المفرط الذي لايؤدي الغرض المنشود منه ويشكك من امامك بمصداقيته.

9-لاتتحدثي عن نفسك كثيرا وكوني متواضعة صادقة وتلقائية وليكن حديثك غير متكلف

10- وسائل الاتصال لها دورها في توطيد العلاقات كالهاتف سواء الثابت اوالجوال عن طريق( رسائل الجوال) والانترنت عن طريق رسائل البريد الالكتروني اوالماسنجر اوالفاكس اوالبريد العادي ..الخ ولاتأخذي الرقم من صديقتك الجديدة مباشرة ومذ اول لقاء بينكما ولكن بعد عدة لقاءات وبادري انت باعطاءها رقمك اوعنوانك حتى تثق بك.

11- تجنبي سوء الظن وتصديق كل مايقال من شائعات عن صديقتك وتحري الحقائق قبل الحكم عليهافهناك من يريد الافساد بين الناس وليس له طريقة سوى نشر الشائعات.فقد قال تعالى (ياايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم )

12- التمسي الاعذار لصديقتك عندما لاترد عليك بالهاتف اوعندما لم تسلم عليك ذلك اليوم فلاتعلمين ظروف الاخرين فالتمسي لها العذر ولاتجعلي الشيطان يدخل عليك من خلال هذه الثغرة ليفسد بينكما ويوسوس لك بأنها لم ترد عليك لأنها لاتريدك وهكذا فقد قال صلى الله عليه وسلم( ان الشيطان قد ايس ان يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم ) والتحريش هو افساد قلوبهم وتقاطعهم .

13- لاتشعري صديقتك بأنها تابعة لك في كل شيء وانها ملكك فقط وتذكري انك كما تعرفتي عليها تريد ان تعرف المزيد من الاخريات فلا تكوني انانية وتشعرينها بالضيق من تصرفاتك تلك واجعليها حرة تذهب مع من تريد.

14- لاتقتصري بالتعرف على صديقة واحدة فقط بل وسعي دائرة علاقاتك ولكن مع صاحبات الدين والخلق وليس من صديقات السوء فربما لاتستمر معك صديقتك تلك كأن ترحل من المدرسة او يحصل لها أي ظرف طارئ فاجعلي ذلك في حسبانك.

15- في النهاية تذكري ان الكلمة الطيبة لها مفعول السحر في النفوس فاجعلي منها شعارا في تعاملك مع الاخريات .


ومن لديها أي سؤال او تجربة مع صديقة فلتتحفنا بها إذ حبيتوو يعني
ولها جزيل الشكر والثناء " آخر أمالي "


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://seethesky22.allahmuntada.com
 
الفتيات والصداقة..كيف تختارين الصديقة وكيف تتعرفين عليها وتكسبينها؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امشي بخطوة واثقه :: بيت حواء :: كلام نواعم-
انتقل الى: